الخميس، ٢٢ سبتمبر ٢٠١١

لينشوبنج ببليوتيكيت 1

بعد أن ضاق صدري بعدم وجود وقت كافي لاكتشاف المدينة...وبعدم تشجيع رفيقي وعدم رغبته في فعل أي شيء غير تقليدي...قررت أن أترك المؤتمر في وسطه وأذهب لأتجول بمفردي...نظرت في جدول المؤتمر...اخترت العروض الأقل اهتماما بالنسبة لي وقررت عدم حضورها...لدي حوالي ساعتين استطيع فيهما زيارة المكتبة وأتجول في المدينة
جاءني تليفون وأنا أخطط لتلك الخروجة من رفيق عمري من مصر...كان يهنأني بالعيد...ياااه ده فعلا النهاردة أول يوم العيد....ثم لما أخبرته أني سأخرج لأتجول...قال لي
-       (بس اوعي تكون رايح مكتبة ولا حاجة)....
-       قلتله ضاحكا من أعماقي (هو كده بالظبط)
-       قال لي (اااه يامعقد)
-       حضرتك اللي عقدتني...فاكر زمان ولا نسيت لما حاولنا نزور مكتبة القاهرة الكبري في العيد وكانت – وياللعجب لنا نحن الطفلين - مغلقة في العيد !!
ثم أخبرت رفيق سفري بذلك...
-       (انا هاخرج الف في المدينة شوية وازور المكتبة قبل ماتقفل)...
-       انتظرني سآتي معك
-       سبحان الله...هيا بنا
خرجنا من الكونجرس اند كونسرت...بدأت تمطر...تمطر بشدة...ثم في زيادة..لدرجة لم أرها من قبل...صرنا بضعة خطوات ثم توقف صاحبي ...
-       سأعود...
-       اوك...ارجع انت..انا هاكمل
أغلقت الجاكيت ورفعت فوق رأسي زعبوط البلوفر...ووضعت يدي في جيبي وانطلقت مع المطر...لم تكن المكتبة بعيدة...
عبرت الباب وجدت طابورا أمام موظفة الاستقبال في المكتبة...كانوا موظفتين في الحقيقة...احدهما امرأة جاوزت الأربعين والثانية شابة في العشرينيات من عمرها... كان أمامي في الطابور ثلاثة
جلت ببصري في بهو المكتبة... وجدت أما تلاعب طفلها وتساعده في اختيار كتبه والطفل مبتهج بالمكان....يبدو المكان رائعا حقا
وصلت الي وجهة الطابور بعد بضعة دقائق
-       هاي..أنا مصري أحضر مؤتمرا علميا هنا بجواركم في الكونسرت اند كونجرس...ولكني مهتم بالقراءة والمكتبات..واحب أن آخذ جولة في المكتبة..هل هذا ممكن
-       قالت بترحيب شديد...ممكن بالتأكيد
-       هل هناك اي (بروشورز) تشرح نظام المكتبة بالانجليزية؟
قامت من مكانها وقالت دعني ابحث لك...خرجت الي البهو الخارجي حيث العديد من المنشورات والكتيبات التوضيحية – بعد قليل سأعود الي ذلك البهو اتفحصه بدقة -  تعجبت جدا من أنها تركت مكان الاستقبال ومازال هناك أناس في الطابور...وقامت معي تساعدني بمنتهي الأريحية... بحثت بين الكتيبات فكانت التي تشرح نظام المكتبة كلها بالسويدية.
لما لم تجد شيئا قالت لي ... قد تجده علي موقع المكتبة...ثم قالت...امم..لكن الموقع بالسويدية...قلت لها...ممكن حضرتك تشرحي لي علي الأقل نظام الاستعارة والاشتراكات وأنشطة المكتبة...قالت لي هذه موجودة في بروشور...واعطته لي..ثم قالت..كنت أظنك تحتاج شرحا عن بناء المكتبة وتنظيم الحجرات ( في الحقيقة بعد حوالي خبرة عشرة سنوات مع عدد من أهم المكتبات المصرية...لم تبلغ أقصي آمالي أن أجد منشورا يشرح الهيكل التنظيمي لمبني المكتبة الذي تأسف أمينة المكتبة أنه موجود بالسويدية وغير موجود بالانجليزية!!)
************
أعطتني منشورا يشرح نظام استعارة الكتب والمواد السمعية والبصرية...وكيف لك أن (تفعلها بنفسك) تفعل كل ماتريد الكترونيا دون الحاجة لأمين المكتبة عن طريق...بطاقة المكتبة وال (بين كود) .. تستطيع أن:
·       تستخدم ماكينات الاستعارة (قديمة دي بقي بالنسبة لي...استخدمتها كثيرا في مكتبة الجامعة الأمريكية)
·       كيف لك أن تراجع وتجدد استعاراتك (هذه أيضا قديمة...حتي مكتبة مبارك العامة كان فيها التجديد عن طريق الموقع من سنة 2008 تقريبا)
·       أن تحجز حاسوبا
·       أن تحجز مواد مرئية ومسموعة
·       أن تحجز غرفة للمذاكرة!
·       استخدام قواعد بيانات المكتبة
·       أن تستعير موادا مرئية الكترونية
·       الحصول علي اذن شراء (علي مافهمت انك هنا تستطيع ان تشتري الكتب والمواد التي تريدها أو حتي تطلب لك ان لم تكن موجودة بالمكتبة)
ثم يستمر المنشور المكون من أربعة صفحات في شرح بقية مايهمك في المكتبة..مثلا الاستعارة لمدة أربعة أسابيع...الا في حالة أن كانت محجوزة من قبل آخرين فان هذه المدة ستقل...والتجديد لمرتين..اذا لم يتم حجز المواد المعارة أيضا من قبل آخرين وتستطيع تجديد استعارتك عن طريق موقع المكتبة.
أما عن الحجز..فاذا احتجت مادة وكانت معارة تستطيع حجزها...وستأتي اليك رسالة علي بريدك الالكتروني حينما تتم اعادته.. كما اننا نستطيع ان نستعير لك كتبا من مكتبات أخري في الدول الاسكندنافية (السويد – فنلندا – النرويج)!! .. وتكلفة الاستعارة عشرون كورونا سويدية (ما يساوي عشرين جنيها مصريا) وحتي لا تظن انه مبلغا كبيرا..لك ان تعلم أن زجاجة البيبسي الصغيرة هناك ثمنها عشرون كورونا!!
أما اذا تأخرت عن الاعادة في الوقت المحدد فانك ستغرم بداية من اليوم التالي علي يوم الاعادة..مع العلم انه ليس هناك غرامات علي الأطفال من سن ست الي خمسة عشر عاما!! اذا تأخرت فان هناك رسائل تذكيرية ستأتيك علي البريد الالكتروني..وسيتم ايقاف العمل ببطاقتك المكتبية اذا وصلت للتذكير الثالث ولم تتم الاعادة..او اذا بلغت الغرامات التأخيرية 150 كورونا.
ثم يستطرد المنشور في تفصيل الغرامات مستقصيا كل الحالات (اكتشفت أنا نظام الغرامات في مكتبة مبارك بالخبرة فلم يكن هناك منشورا يشرح أي شيء علي الاطلاق!)
ثم اخيرا يترك لك عنوان الموقع ورقم تليفون اذا احتجت لأي استفسارات أخري.