الاثنين، ٢١ مارس ٢٠١١

كنت سلفيا


كنت سلفيا
هذه شهادة للتاريخ...من داخل جماعة السلفيين نفسها بعد أن كنت عضوا فيها...وتاب الله علي...فأحببت أن أنقل لكم – عن شهادة شخصية – ما رأيته بعيني وما عاينته من فكر  هؤلاء الناس حتي يكون الكل علي معرفة واقعية بهم بدل من أن يستمع للشائعات هنا وهناك.
وقد آثرت ان أجعلها في صورة نقاط للتوضيح:
هؤلاء الناس يتسمون ببعض الصفات المشهورة عنهم من مثل:
(1)            ضيق الأفق.... وضحالة الثقافة...فهم لا يقرأون شيئا الا القليل ولا يقرأون الا لمشاهيرهم من مثل (ابن تيمية) و (ابن القيم) و (محمد بن عبد الوهاب)
لذا تجد عندهم التعصب للرأي وعدم اعمال العقل وعدم تقبل الرأي الآخر...ذلك لأنه ليس من أبجدياتهم الثقافة النقدية...تجد ذلك في كتبهم.
(2)            عدم احترام غيرهم..واعتبارهم جهلة وسفهاء.. بل وتصل الي تكفيرهم....
(3)            يركزون دائما علي توافه وسفاف الأمور.. من مثل اللحية وتقصير الجلباب... أما لب الدين فلا تجده في كلامهم الا قليلا
(4)            عدم مواكبتهم للمتغيرات والتكنولوجيا الحديثة ويعيشون دائما علي مجد قديم....والسبب في ذلك مما لاحظته هو انخفاض المستوي التعليمي عند الغالبية منهم فنادرا ما تجد منهم طلاب جامعات فضلا عمن لهم تأثير في المجتمع.
والكثير والكثير...الذي لابد أنك قد قرأته عن هؤلاء الناس في جريدة هنا أو سمعته في برنامج هناك....
عزيزي القارئ ولكي لا تثور ثائرتك علي دعني أقدم لك الدليل علي كل كلمة قلتها حتي تعرف اني لا أرمي الكلام جزافا وأني متأكد من كل حرف ذكرته عن هؤلاء المتعصبين
:
(1)            اليك الدليل علي ضحالة ثقافتهم وقلة علمهم ولكي تري أن كلامي حقيقيا ولست مبالغا فيه سأضرب لك مثلين... مثل من مشاهير الدعوة السلفية...ومثل من خبرة شخصية.
ففي المثل الأول... دعنا نري هؤلاء السلفيين قليلي العلم...المنغلقين فكريا...ضحلي الثقافة:
الشيخ محمد اسماعيل المقدم : طبيب بشري متخصص في الصحة النفسية وحاصل على ليسانس الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهـر. وشاهد هذا الفيديو لتعرف اطلاعه علي المراجع الحديثة العربية والأجنبية والتي قلما يطلع عليها المتخصصون في مجال علم النفس:
الدكتور ياسر برهامي : حصل على بكالوريوس الطب والجراحة في عام 1982م كما حصل ماجستير طب الأطفال عام 1992م من جامعة الإسكندرية.
حصل على ليسانس الشريعة الإسلامية عام 1999م من جامعة الأزهر.
الشيخ أبو اسحاق الحويني : تخرج من كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته في كل أعوامها عدا السنة الأخيرة حيث كان الثاني.
الشيخ محمد حسان : بكالوريوس اعلام
 وهناك الكثير والكثير....واذا أردت أن تعرف أكثر عن هؤلاء السلفيين فاقرأ عن سيرهم الذاتية....ستجد الكثير منها علي هذا الرابط:


لكي تتأكد بنفسك من ضحالة ثقافتهم وقلة علمهم الديني والدنيوي !!
وبالمناسبة: ليس معني كلامي هذا أن كلهم قليلي العلم لا يفقهون شيئا في علوم الدنيا كبعض من ذكرت لك... وهذا طبعا يعيبهم كما يعيب الطبيب ناجح عدم فهمه في الهندسة...فهؤلاء علماء دين وفقهاء ودعاة...وهذا تخصصهم...ولكن أحببت من ذكر تفوقهم في العلم الدنيوي أن تتأكد أنهم سمكرية ومكوجية كما كان يقول شيخ الأزهر السابق!!!..وأن تكون علي يقين من كلام من يدندن حول ضيق أفقهم وضحالة ثقافتهم في الصحف قومية كانت أو معارضة.
وفي المثل الثاني: وهذه خبرتي الشخصية كشاب عادي جدا لست شيخا ولا علما ولا كاتبا مشهورا ولا مفكرا.... نشأت في ظل جو هؤلاء السلفيين...فتعلمت منهم أحادية التفكير وعدم تقبل الرأي الآخر...فكنت أحضر دروس الشيخ محمد حسين يعقوب الاسبوعية ودروس يومية في المسجد الذي أصلي فيه... وأحفظ القران وأنا طفل علي يد شاب من شباب المسجد..
بل وبدأت أتلقي بعض العلم علي يد شاب آخر.. اعتبره استاذي... كنا نقرأ في كتب العلم... فكيف كنا نقرأ؟ لقد كنا نقرأ بطريقة أحادية التفكير تماما
كان يقرأ بعض الفقرات ثم يقف ويطلب مننا أن نقول رأينا في ما سمعنا و ننقده اذا لم يعجبنا... ونقول لماذا يعجبنا ان اعجبنا... كل هذا ونحن أطفالا وشبابا صغارا...وبالطبع هذا ضد التفكير النقدي ولا يولد الشخصية المستقلة الناقدة.. أرأيت مدي احادية تفكير هؤلاء الناس؟
(2)           دعنا نري رفضهم لكل ما يخالف فكرهم...ومهاجمتهم لللاخرين والتسفيه من شأنهم....بل وتكفيرهم
وهذا مثال كذلك من مشاهير الدعوة السلفية ومثال من خبرة شخصية
أما مثال مشاهير الدعوة السلفية فهو هجومهم المستمر علي الأزهر ... رمز الوسطية...والدليل العملي علي ذلك هو استضافتهم لكثير من مشايخ الأزهر في قنواتهم الظلامية... فكثيرا ما يستضيفون فضيلة المفتي السابق نصر فريد واصل... بل وتصل رفضهم لكل ماهو أزهري...الي درجة استضافة الدكتور عبد الله سمك استاذ مقارنة الاديان بالأزهر علي قناة الناس لعمل برنامج اسبوعي ( وهو الذي سمعته بنفسي في ندوة ساقية الصاوي يهاجمهم).... دعني أوضح لك ما هو أخطر
لقد وصل تعصبهم الي استضافة الدكتور سالم عبد الجليل... وكيل وزارة الأوقاف لعمل برنامج عل قناة الرحمة عن القصص القراني.... والذي كان ( أي فضيلة الوكيل) سببا في غلق هذه القنوات بما قاله في برنامج مصر النهاردة في العصر البائد!!!! فهل تجد تعصبا أكثر من تعصب هؤلاء السلفيين؟
واليك مثالا من مهاجمتهم للأزهر في هذا الفيديو.... حتي تري وتعاين بنفسك:
الشيخ محمد حسان يقول( ان في الأزهر من العلماء الأجلاء الفضلاء من لا يليق لمثلي أنا أن يكون تلميذا تحت قدميه وبين يديه):

الشيخ المحدث أبو اسحاق الحويني يقول كلاما خطيرا :( مش عايز حد يتصور ان في يوم من الايام ان الازهر لما يسقط احنا بنفرح...الازهر ده ظهري....علماء الأزهر قوة لي وأنا قوة لهم)

أما من خبرتي الشخصية معهم فسأذكر لك مثالا من ضمن أمثلة كثيرة جدا عاينت فيها بنفسي انغلاقهم علي فكرهم ورفضهم للاخرين:
أول ماسمعت عن الشيخ محمد الغزالي كان وأنا طفل صغير علي يد الشيخ السلفي الذي أحضر درسه في المسجد... لما كبرت وقرأت للشيخ الغزالي وأحببته حبا جما..لدرجة اني قرأت كل مؤلفاته تقريبا...وجدته ينتقد السلفيين نقدا شديدا جدا ولاذعا... فعجبت جدا من ذكر الشيخ السلفي له بالثناء ( بالمناسبة الشيخ السلفي هذا كان مهندسا معماريا ناجحا جدا وخريج أصول دين من الأزهر كذلك) .. عجبت من رفضه هذا للشيخ الغزالي لمجرد مخالفته له في الفكر... وبالطبع هذا الرفض انطبع علي فقرأت كل كتب الشيخ الغزالي ولم تمنعني حدته علي السلفيين من حبه الشديد !!!
(3)            في هذه النقطة دعني أثبت لك فكرهم المتشدد المحرم لكل شيء ...الفكر التكفيري:
والأمثلة الدالة علي ذلك كثيرة والحمد لله وباسماء كتب مشهورة لهم وصوتيات وفيديوهات يستطيع الجميع الوصول لها حتي لا يتهمنا هؤلاء السلفيين بالافتراء عليهم:
التحذير من فتنة التكفير – الشيخ الألباني
سلسلة شرح كتاب العذر بالجهل والرد علي بدعة التكفير – الشيخ أحمد فريد
محاضرة بعنوان ( ضوابط التكفير عند أهل السنة) الشيخ محمد حسان
والثلاثة تجدهم بسهولة شديدة علي مواقع الانترنت وفي اليوتيوب... استمع أخي لتعرف الحقيقة حتي لا تنساق وراء الأوهام!
(4)            أما تركيزهم الدائم علي قشور الدين بعيدا عن لبه وأخلاقه فدعني أيضا أضرب لك كالعادة مثالا من مشاهير السلفية ومثالا شخصيا
        أما مثال مشاهير الدعوة السلفية فلننظر في (طريق الاسلام) أكبر موقع اسلامي يحتوي علي الخطب والدروس الصوتية علي شبكة الانترنت كلها لنري ما هي أشهر المواضيع التي تدور حولها محاضراتهم وسآخذ فقط أول عشرة سلاسل للشيخ محمد اسماعيل المقدم كمثال :

وكذلك أقسام المواضيع التي تدور حولها المحاضرات والدروس في الموقع الذي يغلب عليه الطابع السلفي:

أرأيت مدي اهتمامهم بالقشور من فقه وحديث وتفسير وعقيدة ومعاملات ودعوة وسياسة؟... حقا عجبا لهؤلاء القوم!!
لا وسأريك ماهو من واقع خبرتي الشخصية لتتيقن مدي اهتمامهم بالقشور والبعد عن الفهم الصحيح للدين:
ذكرت لك انفا اني كنت أحضر الدروس وأنا عضو في (الجماعة السلفية) في المسجد الذي يسيطر عليه السلفيون فماذا كان جدول المحاضرات:
كانت الأيام مقسمة الي: يوم للفقه - يوم للعقيدة - يوم علم مصطلح الحديث - يوم علم الحديث - يوم تفسير
ارأيت قشور الدين؟.... ما علاقة كل هذه العلوم بلب الدين ومفهومه الصحيح؟...!!!
تريد ما هو أكثر من ذلك؟... لقد ذكرت لك أيضا أنني بدأت بقراءة بعض كتب العلم علي يد شاب سلفي فما هي كتب العلم التي تتمحور فقط حول القشور؟
لقد بدأنا بعلم التوحيد من كتاب ( تطهير الجنان والأركان من دنس الشرك والكفران) علي ما أذكر من اسم الكتاب...ثم لما انتهينا من الكتاب... بدأنا في تعلم فقه الصلاة من كتاب (صفة صلاة النبي) للشيخ الألباني... ثم لما انتهينا... تعلمنا فقه الصيام من كتاب آخر لا اذكر اسمه... ثم بدأنا في تعلم التفسير من (تفسير السعدي)...... لذا خرجت انا من كل هذا لا أفقه في الدين الا اللحية والجلباب القصير والتعنت ولا تنس القشور!!!
عزيزي القارئ....آسف
أنت مخدوع بشدة
ما رأيك في من كان يشاهد التليفزيون الحكومي أيام الثورة...وقام بتصديق كل ما قد قيل....فوقع في كره شباب التحرير بل وخرج في مظاهرات تطالب بحرقهم؟
ماذا كان الخطأ الذي وقع فيه هؤلاء؟..... في رأيي أنا.. أنهم أحاديو التفكير...ليست لديهم أدوات نقد الكلام الذي يتلي عليهم....ولا يبصرون الحقائق...وبالتالي فمن السهل جدا خداعهم!
اذا كنت صدقت ما قد قلته لك ... أو قاله لك غيري.. من غير أن تعطي نفسك أنت الفرصة لتستمع أو تقرأ لفكر هؤلاء الناس الذين ينقدهم كل من هب ودب من أمثالي....فقد وقعت في نفس الخطأ!
اذا كنا قد تعودنا في ما مضي...أن نرضي بالكلاشيهات من الكلام ... والقوالب التي تهاجم فكر الآخرين بغير أن ننظر بأنفسنا الي هذا الفكر... ونصدق كل ما قد قيل لنا....فلا يجوز أن نفعل ذلك الآن ....
وأخيرا
أنا لم أكن عضوا في جماعة السلفيين .لأنه ببساطة ليس هناك ما يسمي جماعة السلفيين... فالسلفي ببساطة هو من طبق الكتاب والسنة بفهم الصحابة وسلف الأمة!


ليست هناك تعليقات: